المفطرات !!!!
1- الجماع
2- إنزال المني بإختياره باي وسيلة ، من تعمد النظر لما يثير شهوته او بيده او بيد غيره .
3- الاكل والشرب
4- ما يقوم مقام الاكل والشرب وهما نوعين
الاول : حقن الدم للصائم لانه غاية الاكل والشرب .
الثاني : الابر المغذية التي يكتفي بها الانسان عن الطعام والشراب وهي المعروفة الآن بإسم المغذي .
اما الابر غير المغذية فليست مفطرة ، سواءاً تم حقنها بالوريد او بالعروق
او بالعضل لانها لا تقوم مقام الاكل والشرب .
5- الحجامة ، وهي مختلف فيها والأولى الاحتجام ليلا للخروج من الخلاف
6- الاستسقاء عمدا لقوله صلى الله عليه وسلم " ...ومن إستقاء فعليه القضاء " .
ومن التعمد في القيء أن يعصر بطنه ، او يكرر النظر إلى ما يهيج معدته ويجعله يتقيء ، او بالشم كأن يشم شيئا يعلم انه سيتقيء منه ، او بأن يضع يده في حلقه ونحوها .
اما ما يخرج من الطعام والشراب من البطن إلى لسانه ، فإذا رجع إلى بطنه من بغير اختياره فهذا لا شيء عليه لانه مكره ، واما من تعمد بلعه بعد خروجه فيفطر ، لذلك اذا استطاع لفظه وبزقه وجب عليه ذلك وإلا افطر .
7- خروج دم الحيض والنفاس
8- نية الافطار ، فمن نوى في نهار رمضان ان يفطر فقد افطر لنيته ولانقطاع نية الصيام لحديث " إنما الاعمال بالنيات " وهو ظاهر مذهب احمد والشافعي وابو ثور واصحاب الرأي
9- الردة عن الاسلام ، لأن الكفر والشرك والإلحاد تبطل جميع الاعمال ومنها الصيام لقوله تعالى " لئن اشركت ليحبطن عملك "
هذا والله اعلم .
لا تنسى نشره بنية تعليم المسلمين .
1- الجماع
2- إنزال المني بإختياره باي وسيلة ، من تعمد النظر لما يثير شهوته او بيده او بيد غيره .
3- الاكل والشرب
4- ما يقوم مقام الاكل والشرب وهما نوعين
الاول : حقن الدم للصائم لانه غاية الاكل والشرب .
الثاني : الابر المغذية التي يكتفي بها الانسان عن الطعام والشراب وهي المعروفة الآن بإسم المغذي .
اما الابر غير المغذية فليست مفطرة ، سواءاً تم حقنها بالوريد او بالعروق
او بالعضل لانها لا تقوم مقام الاكل والشرب .
5- الحجامة ، وهي مختلف فيها والأولى الاحتجام ليلا للخروج من الخلاف
6- الاستسقاء عمدا لقوله صلى الله عليه وسلم " ...ومن إستقاء فعليه القضاء " .
ومن التعمد في القيء أن يعصر بطنه ، او يكرر النظر إلى ما يهيج معدته ويجعله يتقيء ، او بالشم كأن يشم شيئا يعلم انه سيتقيء منه ، او بأن يضع يده في حلقه ونحوها .
اما ما يخرج من الطعام والشراب من البطن إلى لسانه ، فإذا رجع إلى بطنه من بغير اختياره فهذا لا شيء عليه لانه مكره ، واما من تعمد بلعه بعد خروجه فيفطر ، لذلك اذا استطاع لفظه وبزقه وجب عليه ذلك وإلا افطر .
7- خروج دم الحيض والنفاس
8- نية الافطار ، فمن نوى في نهار رمضان ان يفطر فقد افطر لنيته ولانقطاع نية الصيام لحديث " إنما الاعمال بالنيات " وهو ظاهر مذهب احمد والشافعي وابو ثور واصحاب الرأي
9- الردة عن الاسلام ، لأن الكفر والشرك والإلحاد تبطل جميع الاعمال ومنها الصيام لقوله تعالى " لئن اشركت ليحبطن عملك "
هذا والله اعلم .
لا تنسى نشره بنية تعليم المسلمين .
0 التعليقات :
إرسال تعليق